«ас-Сильсиля ас-сахиха». Хадис № 2686


2686 — » من قال إذا أصبح : » رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد نبيا » , فأنا الزعيم لآخذن بيده حتى أدخله الجنة » .

_________________________________________

قال الشيخ الألباني في » السلسلة الصحيحة » 6 / 421 :

أورده المنذري في » الترغيب » ( 1 / 229 ) من حديث المنيذر صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم , و كان يكون بـ ( أفريقية ) قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : فذكره . و قال : » رواه الطبراني بإسناد حسن » . و كذا قال الهيثمي في » المجمع » ( 10 / 116 ) . فتعقبه الحافظ ابن حجر فيما علقه عليه , فقال : » قلت : فيه رشدين , و هو ضعيف » .

قلت : و كنت اتبعته على هذا في » التعليق الرغيب » , و عليه أوردته في » ضعيف الترغيب » , ثم تبين لي أن رشدين لم يتفرد به , فإنه رواه عن حيي بن عبد الله عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن المنيذر به . فقال الحافظ في ترجمة المنيذر من » الإصابة » : » وصله الطبراني إلى رشدين . و تابعه ابن وهب عن حيي , لكنه لم يسمه , قال : عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم , و أخرجه ابن منده » .

قلت : و لا يخفى أن الصحابة كلهم عدول , فعدم تسمية ابن وهب إياه لا يضر , فبهذه المتابعة ثبت الحديث و الحمد لله . ثم إن الحديث عند الطبراني في » المعجم الكبير » ( 20 / 355 / 838 ) بسند صحيح عن رشدين به . و كذلك رواه ابن قانع في » معجم الصحابة » من طريق أخرى عنه , لكنه لم يذكر فيه » إذا أصبح » . و هي ثابتة في رواية الطبراني , و كذا في رواية ابن وهب كما يدل عليه صنيع الحافظ في » الإصابة » , و زاد أنه قال: » و أخرجه ابن منده » . و لهذه الزيادة شاهد من حديث رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مرفوعا بلفظ آخر , و زيادة أخرى , و في إسناده اضطراب و جهالة , و لذلك أخرجته في الكتاب الآخر برقم ( 5020 ) , و فيه زيادة أخرى : » ثلاث مرات » . و لأصل الحديث شاهد جيد من رواية أبي سعيد الخدري مرفوعا نحوه , و قد مضى برقم ( 334 ) دون ذكر الصباح و المساء . ثم رأيت الحديث في » المعرفة » لأبي نعيم ( 2 / 188 / 2 ) من طريق الطبراني . ثم علقه على ابن وهب .

2686 — Сообщается, что аль-Мунайзир, да будет доволен им Аллах, сподвижник посланника Аллаха, да благословит его Аллах и приветствует, который бывал в Африке, сказал:

— Я слышал, как посланник Аллаха, да благословит его Аллах и приветствует,  говорил: «Того, кто утром будет говорить: “Радыйту би-Лляхи Раббан, ва биль-ислями динан, ва би-Мухаммадин набиййан”, я ручаюсь за то, что я обязательно возьму его за руку и заведу в Рай».

Этот хадис передал ат-Табарани с хорошим иснадом.

Хафизы ад-Димьяты и аль-Хайсами назвали иснад хадиса хорошим. См. «аль-Матджар ар-рабих» 225, «Маджма’у-з-заваид» 10/119.

Шейх аль-Албани назвал хадис хорошим в силу существования других подкрепляющих его хадисов в «Сахих ат-таргъиб ва-т-тархиб» (657), а в «ас-Сильсиля ас-сахиха» (2686), он признал его иснад достоверным.Сахих