«Сильсилятуль-ахадис ас-сахиха». Том 1. Хадисы №№ 401-500


سلسلة الأحاديث الصحيحة

«Сильсилятуль-ахадис ас-сахиха» 

«Серия достоверных хадисов».

للشيخ الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني

رحمه الله تعالى

Автор: Шейх, имам, мухаддис Мухаммад Насиру-д-дин аль-Албани,

да помилует его Аллах.

Том – 1

Хадисы №№ 401-500

413 — » إذا رأيتَ اللهَ يُعطي العبدَ من الدنيا على مَعاصيهِ ما يُحِبُّ فإنما هو اسْتدراجٌ ثم تلا : » فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ ، حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ » .

_________________________________________

قال الشيخ الألباني في „السلسلة الصحيحة“ 1 / 700 :

أخرجه أحمد ( 4 / 145 ) عن رشدين بن سعد و ابن جرير في » التفسير » ( 7 / 115 ) عن أبي الصلت و الدولابي في » الكنى » ( 1 / 111 ) عن حجاج ابن سليمان الرعيني ثلاثتهم عن حرملة بن عمران التجيبي عن عقبة بن مسلم عن عقبة بن عامر مرفوعا .

و هذا إسناد قوي رجاله ثقات غير هؤلاء الثلاثة , ففيهم كلام لكن بعضهم يقوي بعضا , و قد قال ابن جرير : » و حدث بهذا الحديث محمد بن حرب عن ابن لهيعة عن عقبة بن مسلم به نحوه » .

قلت : و هذه متابعة قوية من ابن لهيعة لحرملة , و قد رواه عنه ابن أبي الدنيا في » كتاب الشكر » ص ( 9 ) قال : حدثنا يعلى بن عبد الله بن يعلى الهذلي حدثنا بشر بن عمر حدثنا ابن لهيعة به . و يعلى هذا لم أجد من ترجمه .

و الحديث قال الحافظ العراقي في » تخريج الإحياء » ( 4 / 115 ) : » رواه أحمد و الطبراني و البيهقي في » الشعب » بسند حسن » .

قلت : و هو عندي صحيح بالمتابعة المذكورة فإن ابن لهيعة ثقة في نفسه و إنما يخشى من سوء حفظه فإذا تابعه ثقة فذلك دليل على أنه قد حفظ . و الله أعلم .

413 — От ‘Укъбы ибн ‘Амира сообщается, что посланник Аллаха, да благословит его Аллах и приветствует, сказал:

«Если Аллах одарил раба тем, чего он возжелал в мирской жизни, несмотря на его грехи, то поистине, это является для него ловушкой (обольщением)!», – после чего он прочитал следующий аят: «А когда они забыли о том, что им напоминали, Мы открыли перед ними врата всех соблазнов. Когда же они радовались тому, что им было даровано, Мы схватили их внезапно, и они пришли в отчаяние» (аль-Ан’ам 6: 44).

Этот хадис передали Ахмад 4/145, Ибн Джарир ат-Табари в своём «Тафсире» 7/115, ад-Дуляби в «аль-Куна» 1/111, ат-Табарани в «аль-Аусат» 9426.

Хафиз аль-‘Иракъи в «Тахридж аль-Ихйаъ» (4/115) сказал: «Этот хадис передали Ахмад, ат-Табарани и аль-Байхакъи в “аш-Шу’аб” с хорошим иснадом.

Шейх аль-Албани назвал хадис достоверным. См. «ас-Сильсиля ас-сахиха» 413.Сахих

 

 

468 — » إذا نعس أحدكم في المسجد يوم الجمعة , فليتحول من مجلسه ذلك إلى غيره » .

____________________________________________________________

قال الشيخ الألباني في „السلسلة الصحيحة“ 1 / 760 : أخرجه أبو داود ( 1119 ) و الترمذي ( 2 / 404 ) و ابن حبان ( 571 ) و الحاكم ( 1 / 291 ) و البيهقي ( 3 / 237 ) و أحمد ( 2 / 22 , 32 ) و أبو نعيم في » أخبار أصبهان » ( 2 / 186 ) من طرق عن محمد بن إسحاق عن نافع عن ابن عمر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : فذكره .

و قال الترمذي : » حديث حسن صحيح » ! و قال الحاكم : » صحيح على شرط مسلم » ! و وافقه الذهبي !  كذا قالا ! و ابن إسحاق مدلس , و قد عنعنه في جميع الطرق عنه , و كأنه لذلك قال البيهقي عقبه : » و لا يتثبت رفع هذا الحديث , و المشهور عن ابن عمر من قوله » . ثم ساقه من طريق عمرو بن دينار عنه نحوه .

قلت : و إسناده صحيح . لكن يتقوى المرفوع بأن له طريقا أخرى , و شاهدا . أما الطريق , فهو عند البيهقي عن أحمد بن عمر الوكيعي حدثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي عن يحيى بن سعيد الأنصاري عن نافع به بلفظ :

» إذا نعس أحدكم في الصلاة في المسجد يوم الجمعة … » و قال : » و المراد بالصلاة موضع الصلاة , و لا يثبت رفع هذا الحديث … » .

قلت : و رجال هذه الطريق رجال مسلم , إلا أن المحاربي وصفه أحمد بأنه كان يدلس و كأنه لذلك لم يثبت البيهقي حديثه , و لولا ذلك لكان السند صحيحا , فلا أقل من أن يصلح للاستشهاد به . و أما الشاهد , فيرويه إسماعيل بن مسلم عن الحسن عن سمرة بن جندب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : فذكره و زاد في روايته : » قيل لإسماعيل : و الإمام يخطب ? قال : نعم » . أخرجه البيهقي ( 3 / 237 — 238 ) و قال : » إسماعيل بن مسلم هذا غير قوي » .

قلت : و من طريقه رواه البزار ( ص 70 — زوائده ) و الطبراني في » الكبير » كما في » مجمع الزوائد » للهيثمي ( 2 / 180 ) و قال : » و هو ضعيف » .

قلت : لكن حديثه يتقوى بما قبله . و الله أعلم .

468 — «Если в пятницу кого-то из вас одолеет дремота в то время, когда он находится в мечети, пусть пересядет со своего места на другое».

Шейх аль-Албани назвал хадис достоверным. См. «Сахих аль-джами’ ас-сагъир» 809, «Мишкат аль-масабих» 1394.

Шейх аль-Албани в «Сильсиля ас-сахиха» (1/760) сказал:

— Этот хадис передали Абу Дауд 1119, ат-Тирмизи 526, Ибн Хузайма 1716, Ибн Хиббан 2792, аль-Хаким 1/291, аль-Байхакъи 3/237, Ахмад 2/22, 32, Абу Ну’айм в «Ахбару Асбахан» 2/186 от Ибн ‘Умара, который сказал: «Я слышал, как посланник Аллаха, да благословит его Аллах и приветствует, говорил …» и он передал этот хадис.Сахих