Сунан ат-Тирмизи. 34. Книга испытаний/фитан/. Хадисы №№ 2158-2269

Сунан ат-Тирмизи

34 — كتاب الفتن

عن رسول الله صلى الله عليه و سلم

34 — Книга испытаний/фитан/

Хадисы №№ 2158-2269

باب 32

32 — Глава

2202 — حدثنا قتيبة حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن أبي قلابة عن ابي أسماء عن ثوبان قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:

إذا وضع السيف في أمتي لم يرفع عنها إلى يوم القيامة
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
قال الشيخ الألباني : صحيح

قال الشيخ الألباني في « صحيح الجامع الصغير» 828 : صحيح

قال الشيخ الألباني في« تخريج مشكاة المصابيح » 5406 : صحيح   

2202 — Сообщается, что Саубан сказал:

«Посланник Аллаха, да благословит его Аллах и приветствует,  сказал: “Если в моей общине падет меч, то он уже не поднимется до Судного дня!”» Этот хадис передал ат-Тирмизи 2202.

Шейх аль-Албани назвал хадис достоверным. См. «Сахих аль-джами’ ас-сагъир» 828.

_______________________________________________

Имам ас-Синди относительно этого хадиса сказал: «Т.е. когда начнется война среди мусульман, то она продолжится до Судного дня. И был поднят меч с момента убийства ‘Усмана и не перестает быть таким до наших дней!» См. «Хашия ‘аля Ибн Маджах» 4/329.

باب 33 ما جاء في اتخاذ سيف من خشب في الفتنة

33 — Глава: Что сказано относительно того, что во времена смуты (следует) брать (в руки) деревянный меч.

2203 — حدثنا علي بن حجر حدثنا إسمعيل بن إبراهيم عن عبد الله بن عبيد عن عديسة بنت أهبان بن صفية الغفاري قالت :

جاء علي بن أبي طالب إلى أبي فدعاه إلى الخروج معه فقال لي أبي: إن خليلي وابن عمك عهد إلى إذا اختلف الناس أن اتخذ سيفا من خشب . فقد اتخذته فإن شئت خرجت به معك . قال: فتركه .
قال أبو عيسى وفي الباب عن محمد بن مسلمة وهذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث عبد الله بن عبيد
قال الشيخ الألباني : حسن صحيح

قال الشيخ الألباني في » السلسلة الصحيحة » 3 / 368 : أخرجه الترمذي ( رقم 2204 ) و ابن ماجة ( 3960 ) و اللفظ له و أحمد ( 5 / 96 و 6 / 393 ) و الطبراني في » الكبير » ( 1 / 44 ) من طرق ثلاثة عن عديسة بنت أهبان قالت : » لما جاء علي بن أبي طالب ههنا ( البصرة ) دخل على أبي , فقال :  يا أبا مسلم ألا تعينني على هؤلاء القوم ? قال : بلى , قال فدعي جارية له فقال : يا جارية أخرجي سيفي , قال : فأخرجته فسل منه قدر شبر فإذا هو خشب ! فقال : إن خليلي و ابن عمك عهد إلي : إذا كانت … ( الحديث ) , فإن شئت خرجت معك , قال : لا حاجة لي فيك , و لا في سيفك » . و قال الترمذي: » حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث عبد الله بن عبيد » .

قلت : و هو ثقة , و قد تابعه اثنان آخران كما تقدمت الإشارة إليه و هما عبد الكبير بن الحكم الغفاري و أبو عمرو القسملي . و عديسة لم يوثقها أحد فيما علمت لكنها تابعية و ابنة صحابي , و قد روى عنها ثلاثة كما تقدم , فالنفس تطمئن لثبوت حديثها . فلا جرم حسنه الترمذي . و الله أعلم . و يشهد له حديث سهل بن أبي الصلت قال : سمعت الحسن يقول : » إن عليا بعث إلى محمد بن مسلمة , فجيء به , فقال : ما خلفك عن هذا الأمر ? قال دفع إلي ابن عمك — يعني النبي صلى الله عليه وسلم — سيفا فقال : » قاتل به ما قوتل العدو , فإذا رأيت الناس يقتل بعضهم بعضا , فاعمد به إلى صخرة فاضربه بها ثم الزم بيتك , حتى تأتيك منية قاضية أو يد خاطئة » , قال : » خلوا عنه » . أخرجه أحمد ( 5 / 225 ) و رجاله ثقات لكنه منقطع بين الحسن — و هو البصري — و علي . ثم أخرجه ( 5 / 226 ) من طريق زياد بن مسلم أبي عمر حدثنا أبو الأشعث الصنعاني قال : بعثنا يزيد بن معاوية إلى ابن

الزبير فلما قدمت المدينة دخلت على فلان — سمى زياد اسمه — فقال : إن الناس صنعوا ما صنعوا فما ترى ? فقال : أوصاني خليلي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم إن أدركت شيئا من هذا الفتن فاعمد إلى أحد فاكسر به حد سيفك … » الحديث نحوه . و سنده حسن . ثم أخرجه ( 3 / 493 ) و ابن ماجة ( 3962 ) من طريق علي بن زيد ابن جدعان عن أبي بردة قال : دخلت على محمد بن مسلمة فقال فذكره مرفوعا : » إنها ستكون فتنة و فرقة و اختلاف فإذا كان كذلك فأت بسيفك أحدا فاضربه … » الحديث مثل رواية الحسن . فالحديث صحيح بمجموع الطرق . و رواه زهدم بن الحارث الغفاري و غيره قال : قال أهبان بن صيفي مرفوعا نحوه . أخرجه الطبراني في » المعجم الكبير » ( رقم 863 — 868 ) .

2203 — Сообщается, что ‘Удайса бинт Ухбан  ибн Сафиййа аль-Гъифари сказала:

«(Однажды) ‘Али ибн Абу Талиб пришел к моему отцу и позвал его выступить вместе с ним. Мой отец сказал мне: “Поистине, мой любимейший друг и сын твоего дяди, да благословит его Аллах и приветствует, завещал мне: “Если люди будут разногласить, бери (в руки только) деревянный меч”. Я уже взял его и если ты желаешь я выступлю с ним вместе с тобой!”»

(Передатчик этого хадиса) сказал: «И он оставил его».Этот хадис передали Ахмад 5/69, 6/393, ат-Тирмизи 2203, Ибн Маджах 390, ат-Табарани в «Му’джам аль-Кабир» 863.

Шейх аль-Албани назвал хадис хорошим достоверным. См. «Сахих аль-джами’ ас-сагъир» 760.

В совокупности путей передач этого хадиса, шейх аль-Албани назвал его достоверным. См. «Сильсиля ас-сахиха» 1380.

باب 74

74 — Глава.

2261 — حدثنا موسى بن عبد الرحمن الكندي الكوفي حدثنا زيد بن حباب أخبرني موسى بن عبيدة حدثني عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:

إذا مشت أمتي بالمطيطياء وخدما أبناء الملوك أبناء فرس والروم سلط شرارها على خيارها
قال أبو عيسى هذا حديث غريب وقد رواه أبو معاوية عن يحيى بن سعيد الأنصاري
حدثنا بذلك محمد بن إسمعيل الواسطي حدثنا أبو معاوية عن يحيى بن سعيد عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه و سلم نحوه ولا يعرف لحديث أبي معاوية عن يحيى بن سعيد عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر أصل إنما يعرف المعروف حديث موسى بن عبيدة و قد روى مالك بن أنس هذا الحديث عن يحيى بن سعيد مرسلا ولم يذكر فيه عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر
قال الشيخ الألباني : صحيح

قال الشيخ الألباني في „السلسلة الصحيحة“ 2 / 679 :

أخرجه ابن المبارك في » الزهد » ( رقم 187 — رواية نعيم ) و المعافى بن عمران في » الزهد » ( ق 238 / 2 ) و الترمذي ( 2 / 42 — 43 ) و العقيلي في » الضعفاء»  ( 408 ) و ابن عدي في » الكامل » ( 323 / 1 ) و أبو نعيم في » أخبار أصبهان » ( 1 / 308 ) و البيهقي في » الدلائل » ( ج 2 ) من طرق عن موسى بن عبيدة عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره . و قال الترمذي : » حديث غريب , و قد رواه أبو معاوية عن يحيى بن سعيد الأنصاري حدثنا بذلك محمد بن إسماعيل الواسطي حدثنا أبو معاوية عن يحيى بن سعيد عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه و لا يعرف لحديث أبي معاوية عن يحيى بن سعيد أصل , إنما المعروف حديث موسى بن عبيدة و قد روى مالك بن أنس هذا الحديث عن يحيى بن سعيد مرسلا و لم يذكر فيه عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر » .

قلت : موسى بن عبيدة ضعيف لكن متابعة يحيى بن سعيد تشهد لصحة حديثه و قول الترمذي : إنه لا أصل له عنه , أراه مجازفة ظاهرة لأن السند إليه بذلك صحيح , فإن أبا معاوية ثقة من رجال الشيخين و محمد بن إسماعيل الواسطي ثقة حافظ كما قال الحافظ , و مالك كثيرا ما يرسل ما هو معروف وصله كما لا يخفى على العالم بهذا الفن الشريف , على أنه يبدو أنه قد اختلف فيه على مالك , فقد أخرجه نصر المقدسي في ( المجلس 347 من » الأمالي » ) من طريق القعنبي عبد الله بن مسلمة ابن قعنب قال : أنبأنا مالك عن يحيى بن سعيد عن يحنس مولى الزبير مرفوعا به إلا أنه قال: «سلط بعضهم على بعض» . فزاد في السند يحنس هذا . و كذلك أخرجه الداني في » الفتن » ( 188 / 1 — 2 ) و البيهقي في » دلائل النبوة » ( ج 2 ) من طريق أخرى عن يحيى بن سعيد به . و خالفهم الفرج بن فضالة فقال : عن يحيى بن سعيد الأنصاري يرفعه . أخرجه أبو عبيد في » غريب الحديث » ( ق 37 / 2 ) . لكن الفرج هذا ضعيف . و خالفهم أيضا حماد بن سلمة حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري عن عبيد ابن سنوطا عن خولة بنت قيس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : فذكره . أخرجه ابن حبان ( 1864 ) من طريق مؤمل بن إسماعيل : حدثنا حماد بن سلمة به . لكن مؤمل هذا صدوق سيء الحفظ كما في » التقريب » . فيبدو من هذا التخريج أن الرواة اختلفوا على يحيى بن سعيد في إسناده و أن الأرجح رواية من قال عنه عن يحنس لأنهم أكثر . ثم رواية من قال عنه عبد الله بن دينار عن ابن عمر لأنه ثقة كما سبق و تترجح هذه على ما قبلها بمتابعة موسى بن عبيدة , و هو و إن كان ضعيفا كما تقدم , فلا بأس به في المتابعات إن شاء الله تعالى . و يحنس هذا يكنى أبو موسى . قال ابن أبي حاتم ( 4 / 2 / 313 ) : » روى عن عمر و أبي سعيد و أبي هريرة , روى عنه وهب بن كيسان و يحيى بن سعيد الأنصاري و ابن الهاد و قطن بن وهب » . و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا . و للحديث شاهد من حديث أبي هريرة , أورده الهيثمي في » المجمع » ( 10 / 237 ) , قال : » رواه الطبراني في » الأوسط » , و إسناده حسن » .

2261 — Сообщается, что Ибн ‘Умар, да будет доволен ими обоими Аллах, сказал:

«Посланник Аллаха, да благословит его Аллах и приветствует, сказал: Когда члены моей общины начнут ходить горделиво и их слугами станут дети невольников, дети персов и римлян, то худшим из их числа будет предоставлена власть над их лучшими». Этот хадис передали ат-Тирмизи 2261, Ибн аль-Мубарак в «аз-Зухд» 187, аль-Му’афи ибн ‘Имран в «аз-Зухд» 2/238, аль-‘Укъайли в «ад-Ду’афаъ» 408, Ибн ‘Ади в «аль-Камиль» 1/323, Абу Ну’айм в «Ахбару Асбахан» 1/308 и аль-Байхакъи в «Даляиль нубувва» 6/525.

Шейх аль-Албани назвал хадис достоверным. См. «Сахих аль-джами’ ас-сагъир» 801, «Сильсиля ас-сахиха» 956.

Добавить комментарий

Please log in using one of these methods to post your comment:

Логотип WordPress.com

Для комментария используется ваша учётная запись WordPress.com. Выход / Изменить )

Фотография Twitter

Для комментария используется ваша учётная запись Twitter. Выход / Изменить )

Фотография Facebook

Для комментария используется ваша учётная запись Facebook. Выход / Изменить )

Google+ photo

Для комментария используется ваша учётная запись Google+. Выход / Изменить )

Connecting to %s